دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

تحسن ملحوظ في قيمة الليرة التركية بعد قرار رفع سعر الفائدة في تركيا

تحسن في قيمة الليرة التركية بعد قرار رفع سعر الفائدة في تركيا

شهدت قيمة الليرة التركية تحسناً ملحوظاً مقابل العملات الأجنبية، بعد أن أعلن المصرف المركزي التركي عن رفع سعر الفائدة في تركيا منذ يومين.

وبحسب البيان الصادر عن البنك المركزي التركي، فقد تقرر بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية في البلاد رفع نسبة الفائدة يوم الخميس 24 من شهر آب، ليصبح 25% بدلاً من 17.5%، وذلك على عمليات إعادة الشراء الأسبوعية.

وأوضح البيان بأن لجنة السياسات النقدية قد قررت الاستمرار بعملية التشدد النقدي ضمن مساعيها للحد من معدلات التضخم في البلاد خلال أسرع وقت ممكن، والعمل على ترسيخ توقعات التضخم التي يقوم البنك المركزي بإصدارها، بالإضافة إلى السيطرة على مستوى الأسعار.

وكان سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية قد سجل اليوم السبت ما يقارب 26.53 ليرة تركية للدولار الواحد، في تحسن ملحوظ لقيمة الليرة التركية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها قيمة الليرة التركية ارتفاعاً مقابل سعر الدولار الأمريكي، مما يؤكد على التأثير الفوري لقرار البنك المركزي التركي برفع أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

برنامج شيمشك الاقتصادي

في تاريخ 6 من شهر تموز الماضي، أعلن وزير الخزانة والمالية في تركيا محمد شيمشك، بأن البرنامج الاقتصادي الجديد في تركيا، يحوي على ثلاثة مكونات أساسية، وإن الهدف الرئيسي من السياسة الاقتصادية الجديدة التي سيتم العمل بها خلال الفترة القادمة هو استعادة الانضباط المالي، والعمل على تخفيض عجز الميزانية إلى مستوى يتوافق مع معايير ماسترخت، مع الأخذ بعين الاعتبار التأثير الكبير للزلزال الذي تركيا في شهر شباط مطلع العام الجاري.

اما المكون الثاني في البرنامج الاقتصادي لشيميشك فيتوضح بالتشدد التدريجي بالسياسة النقدية وسياسة الدخل في البلاد، وذلك بما يتوافق مع هدف التضخم، من أجل العمل إلى تخفيضه ليصل إلى خانة الآحاد على المستوى المتوسط.

أما الخطوة الأخيرة فتتلخص في عمل الوزير على مجموعة من الإصلاحات الهيكلية، والتي ستساعد في تحقيق الاستقرار المالي الكلي والمكاسب الدائمة الأخرى، على حد قوله.

وفي أول تصريح لشيميشك بعد أن تسلم مهامه الجديدة، اعتبر ان تركيا لا تملك أي خيار آخر سوى العودة إلى العقلانية.

وبعد التعديل الذي قام به الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على تشكيلة الحكومة، قام البنك الاستثماري الأمريكي الشهير “جولدمان ساكس” بتعديل توقعاته فيما يتعلق بقيمة الليرة التركية خلال فترة ال12 شهر القادمة، مشيراً إلى أنه يتوقع بأن ينخفض سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية إلى 28 ليرة، بعد أن كان قد توقع سابقاً بأن تصل إلى 22 ليرة.

رفع سعر الفائدة في تركيا للمرة الثالثة

يعد قرار رفع سعر الفائدة هذا هو الثالث من نوعه في فترة لم تتجاوز ثلاثة أشهر، حيث كان معدل الفائدة في شهر تموز الماضي 17.5%، وذلك بعد أن تم رفعه إلى 15% بدلاً من 8.5% في شهر حزيران من العام الجاري.

وكان قد تم البدء بالعمل على هذه السياسية النقدية في تركيا منذ آخر تعديل حكومي في تركيا، ليكون مخالفاً للإجراءات التقليدية التي كانت الحكومة التركية تقوم بها خلال السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً:

هل سيكون قرار رفع سعر الفائدة في تركيا 15% خطوة فعالة نحو الاستقرار المالي

يمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.