دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

سعر غرام الذهب يتجاوز 600 ألف ليرة والأونصة الذهبية تصل إلى مستويات خيالية

سعر غرام الذهب يتجاوز 600 ألف ليرة والأونصة الذهبية تصل إلى مستويات خيالية

سجل سعر غرام الذهب في سوريا اليوم الأربعاء أرقاماً قياسية جديدة هي الأولى تاريخياً، حيث ارتفع سعر الغرام منذ بداية شهر تموز الجاري لوحده بما يقارب ال 100 ألف ليرة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر الأونصة العالمية، والتي وصل سعرها إلى 1979.1 دولار امريكي.

وبحسب النشرة الصادرة عن الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات، سجل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط، 637192.5 ليرة سورية، كما شهد أيضاً سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراط ارتفاعاً ليصل إلى 546165 ليرة سورية للغرام الذهبي الواحد.

ووفق ما أتى في النشرة، فقد ارتفع سعر الأونصة الذهبية السورية بشكل كبير، حيث وصلت للمرة الأولى في تاريخها إلى 22 مليون و660 ألف ليرة، وارتفع سعر الليرة الذهبية السورية من عيار 21 إلى 5 مليون و98 ألف ليرة.

وفي هذا السياق كان غسان جزماتي رئيس جمعية الصاغة في محافظة دمشق قد صرح بأنه لا يمكن حالياً توقع ما سيؤول إليه الوضع في أسواق الذهب العالمية، وذلك بسبب زيادة حدة الصراع الروسي الاوكراني في الفترة الأخيرة.

هذا وتوقع عدد من الخبراء الاقتصاديين باستمرار هذا الارتفاع الجنوني في أسعار الذهب المحلية، طالما بقيت الحرب بين روسيا وأوكرانيا قائمة.

ما علاقة سعر صرف الدولار بارتفاع سعر غرام الذهب في سوريا؟

يتزامن هذا الارتفاع الكبير في سعر غرام الذهب في سوريا مع استمرار مصرف سوريا المركزي بمجاراة السوق السوداء ورفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، حيث أعلن المصرف في نشرة الحوالات والصرافة التي أصدرها أمس الثلاثاء عن تحديد سعر صرف الدولار بـ 9900 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وتعتبر هذه هي المرة السابعة التي يقوم المصرف بها برفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة خلال شهر تموز الجاري، وهو الامر الذي زاد الوضع سوقاً في الأسواق، وتسبب في موجة ارتفاع جنونية في أسعار جميع المواد والسلع بما فيها الذهب، مما دفع عدد كبير من أصحاب المحلات بإغلاق محالهم والتوقف عن البيع تماماً إلى حين استقرار أسعار الصرف في البلاد.

هل يمكن اللجوء إلى الذهب كاستثمار في الوضع الحالي؟

إن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب في سوريا جعل نسبة كبيرة من المواطنين السوريين عاجزين تماماً عن شراؤه وحتى في المناسبات الرسمية، لأن سعر غرام الذهب بات يعادل 6 أضعاف راتب الموظف وهذا سببه الفجوة الكبيرة بين راتب الموظف والوضع الاقتصادي في البلاد.

إلا أن البعض من أصحاب رؤوس الأموال يرون في هذا الارتفاع بأنه فرصة جيدة للحفاظ على قيمة أموالهم بالإضافة إلى إمكانية جني أرباح لكون المعدن الأصفر ما زال مستمراً بالارتفاع يوماً بعد يوم.

اقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير في سعر اونصة الذهب عالمياً وتأثيره على سوق الذهب في سوريا

ويمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.