دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

ايهما افضل الدولار أم الذهب للحفاظ على رأس المال

ايهما افضل الدولار أم الذهب للحفاظ على رأس المال

يرغب المستثمرون بشكل دائم في الحفاظ على قيمة أموالهم وذلك من خلال ادخارها في الذهب أو العملات الأجنبية مثل الدولار، لهذا السبب دائماً ما يتم طرح سؤال أساسي وهو ايهما افضل الدولار أم الذهب للحفاظ على رأس المال؟

وقد كثر هذا التساؤل خلال الفترة الماضية والتي شهدت عدداً من المشاكل الاقتصادية، والتي جعلت أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة إلى التفكير بطريقة للحفاظ على قيمة رأس المال من الضياع، حيث يعتبر ادخار الدولار والذهب من أفضل الاستثمارات في العالم، وكثيراً ما يتم النقاش حول من منهما الأفضل في الحفاظ على قيمة المال في أوقات الأزمات، وهو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

مميزات الاستثمار في الذهب

يرغب أصحاب رؤوس الأموال في معرفة دور الذهب في الحفاظ على قيمة المال، وما الأفضل شراء الذهب أم شهادات الاستثمار، حيث يستفيد أصحاب رؤوس الأموال من هذه الشهادات في زيادة أموالهم ومواكبة التضخم الاقتصادي، ويرون أنها من أفضل الطرق للحفاظ على رأس المال.

إلا أن الذهب يتفوق على شهادات الاستثمار بالعديد من المميزات، حيث يعتبر الذهب من أفضل طرق ادخار المال في العالم، وذلك لكونه محدود في الأسواق، ما يجعله باهظ الثمن، لأنه من المعادن النادرة غير المتوفرة، لذا فالطلب على اقتنائه يكون أكبر.

وإذا نظرنا إلى أسعار الذهب، فيمكن أن نلاحظ بانه دائماً ما يرتفع بنسبة أكبر بكثير من العملات، ولعل السبب الأبرز في ذلك هو كونه الملاذ الآمن للشعوب وخصوصاً التي تعاني من أزمات اقتصادية.

كما أن ادخار المال بالذهب قد يكون استثمار رائع لأن الذهب يرتفع ثمنه بشكل كبير، في حين البضائع والمواد الأخرى لا ترتفع أسعارها بنفس النسبة، إضافة إلى أن الذهب يوفر تنوعية كبيرة في كمية المال التي ترغب بادخارها، حيث يمكن ادخار المال في الأونصات الذهبية أو الحلي أو المجوهرات.

مميزات الادخار في الدولار

يفضل عدد من الأشخاص من أصحاب رؤوس الأموال ادخار أموالهم في الدولار، حيث أنهم يجدون فيه فرصة ادخارية للحفاظ على رأس المال من الضياع في الازمات.

ويمكن القول بأن شعبية الدولار لم تأتِ من فراغ، بل إنها بفضل وجود مخزون احتياطي هائل جداً من الذهب في البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم تحديد قيمة العملة على حسب ما تمتلكه الدولة من احتياطي الذهب.

ولعل الميزة الأبرز لادخار المال في الدولار، والتي تميزه عن الذهب هي سهولة وإمكانية تداوله بسعر موحد، دون الحاجة إلى عامل يأخذ المال مقابل صياغة الذهب في كل عملية بيع أو شراء، كما أن ادخار الدولار يتميز بسهولة الحفاظ عليه وسرعة الوصول إليه وقت الحاجة.

ايهما افضل الدولار أم الذهب للحفاظ على رأس المال ؟

بعد أن تعرفنا على مميزات كل منهما، يمكن القول بأن ادخار المال في الذهب أفضل من الدولار، لأن الذهب هو ما يحدد قيمة الدولار وغيره من العملات الأجنبية، أي أنه سيبقى الملاذ الآمن مهما حصل من تقلبات اقتصادية في العالم.

اقرأ أيضاً:

كيف تتعامل مع المصروفات في ظل انخفاض قيمة الليرة السورية

ويمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.