دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

ارتفاع سعر الذهب في سوريا ليتجاوز النصف مليون لأول مرة بتاريخه

ارتفاع سعر الذهب في سوريا ليتجاوز النصف مليون لأول مرة بتاريخه

شكل ارتفاع سعر الذهب المفاجئ في سوريا صدمة كبيرة للسوريين بعد انقضاء عطلة عيد الأضحى، حيث عاد السوريين إلى الأسواق ليجدوا سعر غرام الذهب من عيار 21 أكثر من نصف مليون ليرة، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر صرف الدولار أيضاً والذي تجاوز حاجز 9200 ليرة سورية.

إلا أن الامر الأكثر إثارة للقلق لدى السوريين هو التوقعات الكبيرة باستمرار الذهب في هذا المسار التصاعدي وبأنه لن يتوقف عند هذه النقطة، بل إنه سيواصل الارتفاع في الفترة القادمة، ليصل إلى أرقام لا يمكن تخيلها.

هل ستستمر أسعار الذهب في الارتفاع؟

لا شك من أن الذهب يعتبر أحد أفضل الأصول للتحوط بالنسبة للمستثمرين، وذلك لكونه يحافظ على قيمته مهما ساءت الأحوال.

وفيما يتعلق بحركة البيع والشراء في سوريا، أكد رئيس صاغة دمشق غسان جزماتي بأنه هناك طلب متزايد على الليرات والأونصات وعلى مختلف أنواع المصوغات، إلا أن النسبة الأكبر من الطلب تكون على المصوغات من عيار 21، وهذا لأن خسائرها قليلة على العكس من المصوغات عيار 18 والتي يطلق عليها الصاغة “مصوغات فنية” وهي تعد في الأصل تقليداً للبضائع الإيطالية.

والمفاجئ في ارتفاع أسعار الذهب إلى هذا الحد هو زيادة الإقبال عليه وشرائه بالرغم من تجاوز سعر الغرام النصف مليون، وهذا يؤكد بأن الإقبال يزداد على الذهب كلما ارتفع سعره، أي كما يقول المثل الشعبي “الغالي مرغوب”.

وبناء على ذلك، فإن سعر الذهب في سوريا يرتبط بشكل وثيق بسعر الذهب العالمي، وهو ما يؤكده الوضع الحالي وارتفاع سعر الذهب في سوريا تزامناً مع الارتفاع في أسعار الذهب العالمية، والتي انعكست بشكل مباشر على الأسواق المحلية مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

ماذا يعني ارتفاع سعر الذهب بالنسبة للسوريين اليوم؟

إن ارتفاع سعر الذهب اليوم في سوريا يعتبر من أبرز العوائق أمام الزواج بالنسبة لعدد كبير من السوريين، حتى إن بعض الأشخاص باتوا يستأجرون الذهب من اجل إحياء حفل الزواج به ومن ثم اعادته للصائغ، وذلك من أجل الحفاظ على العادات والتقاليد المجتمعية السائدة.

كما أوضح عدد من الشبان بأنهم مضطرين اليوم للاستدانة من أجل شراء المحبس، حيث يصل سعر أصغر خاتم والذي لا يتجاوز وزنه 3 غرامات إلى ما يقارب مليوني ليرة مع أجرة الصياغة، كما وصرح بعض الشباب من زيادة المتطلبات عليهم، وذلك بعد ان تحول مهر الزواج فجأة من الليرة السورية إلى الليرة الذهبية، ما جعل العديد يقوم بسحب قرض من اجل إكمال مراسم الزواج.

واليوم، سجل سعر غرام الذهب مستوى غير مسبوق لم يُسجل من قبل في تاريخ سوريا، حيث وصل سعر الغرام الواحد من عيار 24 إلى 581091 ليرة سورية، كما سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا اليوم الثلاثاء سعر 508489.8، في حين سجل سعر الغرام عيار 18 قيراطا 435888.6 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً:

الذهب البرازيلي وانتشار كبير في سوق الذهب في سوريا

ويمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.