دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية

نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية

في حال كان العالم بأكمله يمر في أزمة مالية حادة أو حالة طوارئ كالتي اصابت العالم في أزمة كوفيد 19، فلا شك من أنك ستتأثر شخصياً بهذه الأزمات، وذلك لأنه خلال الازمات يكون الجميع معرض للخسائر أو ضعف في الإيرادات أو تراكم الديون، لهذا السبب يجب دائماً اتباع نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية.

ولعل الأمر الأبرز خلال الأزمات هو أن تقوم بتحديد موقفك منها، فيجب عليك أن تستبعد أي خيار، فكل شيء متوقع في تلك الأوقات.

وفي هذه المقالة سنقدم لك 5 نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية، والتي من شأنها أن تساعدك في الخروج بأقل الأضرار والخسائر، وألا تتعرض للإفلاس.

أفضل 5 نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية

تعتبر نصائح الخبراء في إدارة الأزمات هي السبيل الوحيد لتخطي أوقات الأزمات، لذا يجب دائماً الاطلاع عليها وأخذها بعين الاعتبار، وإليكم أفضل 5 نصائح لإدارة المال في حالة الطوارئ والأزمات المالية:

1- الاهتمام بصحتك الجسدية والنفسية

من أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها في أوقات الأزمات هي صحتك النفسية والجسدية، وذلك لكونها ذات أهمية قصوى، والعديد من الأشخاص يقومون بتجاهل هذه النقطة، ويسعون فقط لتعويض خسائرهم وجني المال.

وفي حال كنت لا تعتني بصحتك وتشجيع نفسك باستمرار، فستقع ضحية اليأس الذي سيجعلك مشتتاً وضعيفاً وغير قادر على تخطي الأزمات المالية، لذا كن دائماً واثقاً بقدرتك على تخطي حالات الطوارئ باتباع خططك الاحتياطية، وخذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم، وابتعد عن التدخين والكحول والتفكير السلبي.

2-قم بتحديد حجم الأضرار

على الرغم من أن الإيجابية مفيدة في أوقات الأزمات، إلا ان الواقعية هي الأساس، لذا من المهم جداً ان تقوم بتحديد حجم الأضرار والخسائر التي تعرضت لها ومدى تأثيرها على حياتك، وذلك لتحد من الشعور بجهل ما هو قادم، وحتى تتمكن من وضع خطة عمل ناجحة للفترة المقبلة.

لذا قم أولاً بدراسة الأزمة بشكل مفصل بداية من تحديد الأسباب التي أدت إلى الأزمة، والحلول الممكنة لمعالجتها والحج من أثارها، والأمور التي قد تتغير في حياتك بسبب النتائج الأولية للأزمة، وما هي الحلول التي ستمكنك من تخطي الأزمة.

3-قم بإيقاف مصاريفك بشكل فوري

هذه النصيحة هي بمثابة خطوة البداية لوضع خطة إنقاذ مالية، لذا قم بمراجعة جميع مصاريفك وتأكد من أنها تقتصر على الضروريات، وقم بإلغاء جميع الاشتراكات التي لست بحاجة لها، وقم بإعادة وضع لائحة للمشتريات والبحث عن بدائل أوفر.

ففي حال كنت توظف شخص للاعتناء بحديقتك، فقم بالاستغناء عنه واعمل على ذلك بنفسك، وقم بتأجيل أي نفقات ومصاريف كنت ستقوم بها، مثل شراء هاتف جديد أو ملابس جديدة.

4-ابحث عن مصادر دخل جديدة

في حالة الأزمات، قم بالبحث بشكل مكثف عن مصدر دخل جديد، واعمل على تطوير شبكة علاقاتك ومعارفك عن طريق تقديم خدماتك بشكل الكتروني لتصل إلى أكبر فئة ممكنة من العملاء، وقم بممارسة بعض الأنشطة الأخرى التي تبرع بها لجني بعض المال لمساعدتك في تخطي حالات الطوارئ.

5-استمتع بعيش حياة بسيطة

خلال الأزمات سيتأثر أسلوب حياتك اليومية بكل تأكيد، لذا حاول قدر الإمكان عيش حياة بسيطة وتقليل الأمور الرفاهية التي قد تكلفك مبالغ غير ضرورية إلى حين انتهاء الازمة، وتذكر دائماً بأن الازمات لا تدوم إلى الأبد.

وبهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم أهم 5 نصائح لإدارة المال في حالات الطوارئ والأزمات المالية، على امل أن تكون بمثابة العون لكم للخروج بأقل الأضرار والخسائر المادية.

اقرأ أيضاً:

10 نصائح لتحسين إدارة ميزانيتك الشخصية

كما يمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.