دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

10 نصائح لتحسين إدارة ميزانيتك الشخصية

تعرف الميزانية على أنها الخطة التي يضعها الشخص لطريقة إنفاق المال سواء كان ذلك خلال أسبوع أو شهر أو سنة، حيث تعتمد الميزانية على حساب جميع الأموال التي تقوم بكسبها والأموال التي تصرفها، وعلى الرغم من أن الموضوع قد يبدو بسيطاً للوهلة الأولى، إلى أن عملية إدارة ميزانيتك الخاصة تعتبر عملية معقدة، لذا سنقدم لك في هذه المقالة 10 نصائح لتحسين إدارة ميزانيتك الشخصية.

أبرز 10 نصائح لتحسين إدارة ميزانيتك الشخصية

من اجل النجاح في إدارة ميزانيتك الشخصية بشكل صحيح وفعال، لا بد لك من اتباع بعض النصائح العملية والتي من شأنها أن تساعدك في وضع ميزانية جيدة وفعالة، وهذه النصائح كالتالي:

1- حدد أهدافك

لا شك من أن تحديد الأهداف المالية التي تريد تحقيقها هو أمر في غاية الأهمية، كما أنه عليك أن تملك رؤية شاملة حول كيف تريد التصرف بأموالك، ومن خلال تحديد اهدافك ستتمكن من رسم صورة في ذهنك لتشجع نفسك على الالتزام بالميزانية التي تقوم بوضعها والعمل على تحقيقها.

2-قم بحساب مدخولك الشهري

من المهم جداً لأي شخص أن يقوم بحساب مدخوله الشهري بعد خصم قيمة الضرائب منه، ويمكن تحقيق هذا الأمر بسهولة من خلال حساب السيولة التي تحصل عليها من عملك، وكتابتها على ورقة أو على جهازك المحمول، وحساب كل هذه الأرقام بدقة.

3-حدد مصاريفك الشهرية بدقة تامة

يمكنك كتابة جميع المصاريف التي تقوم بصرفها خلال الشهر بنفس الطريقة التي تكتب بها مدخولك الشهري، مع الانتباه إلى تسجيل كل النفقات مهما كانت صغيرة، سواء كانت على الضروريات أو الرحلات أو الهوايات، بالإضافة إلى تسجيل جميع النفقات الثابتة التي تقوم بدفعها بشكل شهري، مثل الإيجار والفواتير وأجور النقل والطعام.

4-العيش بما يتناسب مع إمكانيتك المادية

يمكن تلخيص هذه النصيحة بألا تقوم بصرف مبالغ أكبر من دخلك الشهري، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال مقارنة مصاريفك مع دخلك، وعندها ستتمكن من معرفة فيما إذا كنت تعيش ضمن إمكانياتك المادية أو لا.

5-التخلص من المصاريف غير الضرورية

في حال كنت تملك نمط حياة أعلى من إمكانيتك المادية، فلا شك من أنك بحاجة إلى بعض التعديلات، وهنا يجب التركيز على المصاريف الصغيرة التي قد لا تعيرها كمية كبيرة من الاهتمام، مثل الطعام، وهذا لا يعني أن تستغني عنه، لكن يجب عليك شراء الأشياء الأساسية التي تمكنك من العيش بشكل جيد.

كما أنه يجب عليك إيقاف المصاريف الغير ضرورية مثل الاشتراك في الخدمات الترفيهية وغيرها.

6-حدد هدفاً واعمل على الوصول إليه

حتى تتمكن من تحسين إدارة ميزانيتك الشخصية، لا بد من أن تعيد قراءة مخططاتك بشكل دوري لتحفز نفسك على النجاح، لكن عملية الالتزام بالميزانية قد يكون صعباً نظراً للإغراءات التي قد تواجهها، لذا حدد أهدافك بدقة ولا تجعل شيئاً يلهيك عن الوصول إليها.

7-لا تتردد في اللجوء إلى الأمور التي تساعد في إدارة ميزانيتك

وسط التطور التكنولوجي الذي نعيشه اليوم، فإنه توجد العديد من التطبيقات الخاصة بالهاتف المحمول التي تساعدك في التعامل مع مصاريفك ودخلك، وتحديد ميزانيتك بدقة تامة، لذا لا تتردد ابداً في استخدام مثل هذه الطرق.

8-راجع نتائجك السابقة بشكل مستمر

من المهم جداً ان تراجع مدى تقدمك في تنفيذ خططك المالية، والأموال التي قمت بصرفها أو ادخارها، وهذا يؤكد مدى تصميمك على تحقيق أهدافك المادية وان تكون على قدر المسؤولية، ولما لا تقوم بتفقد هذه الأمور بشكل يومي.

9-المرونة في تغيير خطتك المالية

لا شك من أن الحياة مليئة بالتغيرات وخصوصاً الأمور المالية، وذلك يعني بأنه في بعض الأحيان قد لا تكون خطتك المالية مناسبة للمعطيات على ارض الواقع، لذا ابقى مرناً مع المتغيرات اليومية لتضمن نجاح خططك.

10-قم بتعديل ميزانيتك

في حال تمكنت من تحقيق المزيد من الدخل، لا بد لك من أن تطور من أهدافك المالية، لذا اعمل على تحديث ميزانيتك في حال تمكنت من الحصول على مصادر دخل جديدة.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم أفضل 10 نصائح لتحسين إدارة ميزانيتك الشخصية، حيث ان التزامك بهذه الخطوات من شأنه أن يساعدك على تحقيق استقرار مادي دائم دون التعثر مهما ساء الوضع.

اقرأ أيضاً:

5 قواعد أساسية لرواد الأعمال تساعد في التميز على المنافسين

كما يمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.