دولار دمشق

14250

دولار حلب

14350

دولار إدلب

14150

يورو دمشق

15556

يورو حلب

15610

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2179.12

ذهب 21

873525

أهم 4 نصائح مالية ستندم إن لم تعرفها في عام 2023

من الممكن أن تكون شخصاً يحقق دخل يومي جيد، وتعتقد أنك لن تواجه أبداً خطر الإفلاس، إلا أن الوضع الاقتصادي السيء في العالم والذي يتدهور يوماً بعد يوم، قد يتطلب منك التفكير بشكل جدي لوضع بعد الخطط البديلة والحلول في حال حدوث أي أمر طارئ، لذا سنقدم لك اليوم أهم 4 نصائح مالية ستندم إن لم تعرفها في عام 2023، والتي ستمكنك من الحفاظ على توازنك المالي مهما ساءت الظروف.

أفضل 4 نصائح مالية لعام 2023

والآن دعونا نقدم لكم هذه النصائح والتي من خلال اتباعها ستتمكنون من النجاح وتحقيق أهدافك المالية:

1-راقب عاداتك في إنفاق المال

في العادة، لا ينفق الأذكياء مالياً ما يزيد عن 5٪ من دخلهم على الترفيه، كما أنهم لا ينفقون أكثر من 15٪ على الطعام، ويعملون بشكل مستمر على ادخار ما يتجاوز 20٪ من دخلهم في الكثير من الأحيان، لذا فإنه يجب عليك مراقبة عاداتك التي تنفق المال فيها، وتجيب عن أسئلة مثل هل دخلك يذهب على شراء الطعام أم الملابس أم أنك تقوم بإنفاق معظم دخلك على الترفيه والسفر، فمهما كان دخلك صغيراً أم كبيراً فإنه يجب عليك التعامل معه بحكمة والتحكم فيه حتى تنجح في تحقيق أهدافك المالية.

2-ركز على الخسارة وليس الربح

من الممكن تبدو هذه النصيحة غريبة نوعا ما للوهلة الأولى، لكن حسب وارن بافيت فإنه هناك قاعدتان: الأولى لا تفقد المال، والثانية لا تنسى القاعدة الاولى.

لذا كيف ستتمكن من تحديد الاستثمار الجيد من نظيره السيء؟ وكيف ستتمكن من معرفة ما إذا كنت ستكسب المال في استثمارك او تخسره؟

نسبة كبيرة من المستثمرين المحترفين حاولوا الإجابة عن هذه الأسئلة كم خلال التركيز على عدم فقدان المال، لكن بطبيعة الحال فان جميع أنواع الاستثمارات تنطوي على مخاطر، لكن كلما قمت بالتركيز نحو الاسواق القوية كلما كنت أقل فرصة للتعرض للخسائر بسبب تقلبات السوق.

3-لا تقترض إلا في أصعب الظروف

القروض وبشكل خاص تلك التي تأتي من البطاقات الائتمانية فإنها تمثل خطرا محتملا كبيرا على حياتك المالية، لذا يجب عليك التعامل معها بهذا الشكل، لأنه في حال لم تكن قادراً على سداد قروضك من البطاقات الائتمانية أو البنوك خلال الموعد المحدد فلا تقدم أبداً على الاقتراض.

وذلك لأن نسب الفائدة التي تتم إضافتها على القرض سوف تتضخم مع الوقت، مما سيجعل هذا القرض عبئا كبيرا عليك.

4-أنشئ ميزانية

في حال لم يكن لديك ميزانية، فإنك في الواقع تستنزف الكثير من المال.

وعند التفكير في الأمر، فكيف لتجارتك أن تستمر دون وجود ميزانية ملموسة، لأنه من المؤكد أنك سترتكب بدونها العديد من الأخطاء المكلفة، وذات الشيء ينطبق على حياتك الشخصية.

اقرأ أيضاً:

4 مشاكل مالية تسبب ضائقة بشكل مستمر

يمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.