دولار دمشق

14250

دولار حلب

14350

دولار إدلب

14150

يورو دمشق

15556

يورو حلب

15610

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2179.12

ذهب 21

873525

البنك المركزي يرفع سعر صرف الدولار الأمريكي الخاص بالمصارف من4522 ليرة إلى 6532 ليرة

البنك المركزي يرفع سعر صرف الدولار الأمريكي الخاص بالمصارف

أصدر البنك المركزي السوري قراراً يأمر رفع سعر صرف الدولار في نشرة المصارف إلى سعر 6532 ليرة سورية عوضاً عن 4522 ليرة سورية، وبحسب القرار الذي أصدر البنك المركزي اليوم الأحد، تم رفع سعر صرف الدولار للحوالات للشخصيات الاعتبارية القادمة من الخارج إلى سعر 6500 ل.س.

واستكمالاً لهذا السياق، صرح مصدر في بنك سورية المركزي، بأنه تم التعديل على نشرة المصارف لتشمل على سعر التصريف للقادمين على الحدود السورية وعن طريق المطار، فالقادمين من خارج القطر ملزمين بتصريف مبلغ 100 دولار على الحدود بسعر 6500 ليرة سورية للدولار الواحد، أما في حال أراد القادم تصريف مبلغ آخر غير ال 100 دولار الملزم بها، فإن سعر صرف الدولار سيكون بالسعر الحر وهو 7250 ليرة سورية لكل دولار.

نشرة الحوالات والمصارف و سعر صرف الدولار

وخلال وقت سابق من العام الجاري، كان مصرف سوريا المركزي قد قام بإصدار القرار رقم 144.. والمتعلق باعتماد نشرة جديدة لأسعار الصرف والتي أطلق عليها “نشرة الحوالات والصرافة”.. والتي يسمح للمصارف وشركات الصرافة بموجبها باستلام الحوالات الخارجية الواردة وغيرها من المبالغ النقدية وتصريفها، وذلك وفق سعر صرف مقارب لأسعار السوق السوداء، وبناءً على هذا القرار فقد تم تحديد سعر الدولار ب6650 ليرة سورية للدولار الواحد، وبدء هذا السعر بالتزايد حتى وصل اليوم إلى سعر 7250 ليرة سورية، ولم يشمل هذا القرار حينها التصريف عند الحدود.

وشملت تبعيات هذا القرار حينها إلغاء “نشرة البدلات العسكرية”.. والتي تكون عبارة عن المبلغ الذي يجب للمكلفين بخدمة العلم دفعه كبدل نقدي عن الخدمة الإلزامية في سوريا، على أن تحل نشرة المصارف محل هذه النشرة.

وكان أصدر البنك المركزي حينها بيان بأن تحل نشرة المصارف محل نشرة البدل.. وذلك من أجل استيفاء المقابل بالليرة السورية لكل من بدل فوات خدمة العلم والبدل النقدي، والذي يسمح أن يدفع مقابلهما بالليرة السورية.

 وبرر المصرف المركزي هذا القرار بأنه يمثل خطوة من أجل تقليص عدد نشرات أسعار الصرف التي تصدر عنه.. وذلك ضمن مساعيه لتوحيد أسعار الصرف في سوريا.

وبناءً على هذا القرار، فاليوم يوجد في سوريا ثلاثة أسعار يتم الإعلان عنها بشكل يومي.. وهي السعر الرسمي، ونشرة الحوالات، ونشرة المصارف.. إلى جانب وجود سعر غير رسمي وهو سعر صرف الدولار في السوق السوداء.

الفئات المستفيدة من كل نشرة من نشرات مصرف سوريا المركزي

وسط تعدد النشرات الصادرة عن بنك سوريا المركزي، فإن العديد من المواطنين السوريين بدأوا بالتساؤل حول النشرة التي تتناسب مع أوضاعهم.. وهو ما دفع مديرية المصارف إلى إصدار قرار يوضح الاستخدامات التي تطبق عليها كل نشرة من نشرات الحوالات والصرافة.

وتضمن القرار بأن شراء القطع الأجنبي بالنقد من قبل الأشخاص الطبيعيين عبر شركات الصرافة والمصارف العاملة والمرخص لها بالتعامل بالقطع الأجنبي.. وشراء الحوالات الخارجية التجارية والحوالات الواردة من الخارج للأشخاص الطبيعيين والحوالات الواردة من الخارج عن طريق شركات التحويل العالمية.. وتقييم البيانات المالية لشركات الصرافة المرخصة.

وبناءً على هذا القرار، فإنه بخلاف الحالات السابقة فإنه يتم تطبيق القرارات ذات الصلة.. على أن تحل نشرة المصارف محل نشرة المصارف والصرافة.. وأن يحلّ سعر تسليم الحوالات للشخصيات الاعتبارية الموضح في نشرة المصارف مكان سعر تسليم الحوالات الشخصية ضمن نشرة المصارف والصرافة.. وأن يتم تطبيق القرار على شراء الحوالات الواردة للشخصيات الاعتبارية من خارج القطر.

اقرأ أيضاً:

سعر صرف الليرة السورية الخميس30/3/2023 مقابل الدولار

يمكنكم تحميل تطبيق Syria Exchange من هنا.