دولار دمشق

14900

دولار حلب

15000

دولار إدلب

15100

يورو دمشق

16092

يورو حلب

16145

حوالات المركزي

12700

اونصة ذهب

2022.50

ذهب 21

847661

العملات الرقمية تبدأ رحلة صعود

العملات الرقمية تبدأ رحلة صعود.. هل تسترد بيتكوين عافيتها؟

واصل سوق العملات الرقمية المشفرة تعافيه لليوم الثاني على التوالي ، والذي تزامن مع زيادة مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

يوم الأربعاء الماضي ، رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس (0.75٪) إلى نطاق من 2.25٪ إلى 2.50٪.

هذه هي المرة الرابعة التي يرفع فيها الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة هذا العام والثانية خلال الشهرين الماضيين.

يبلغ سعر البيتكوين 24120 دولارًا أمريكيًا بينما يبلغ سعر Ethereum 1740 دولارًا أمريكيًا بينما يبلغ سعر XRP 0.3706 دولارًا أمريكيًا ، وفقًا لمنصة التشفير.

تشير المقايضات المرتبطة بمواعيد اجتماعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى أن الأسواق تتوقع ذروة في تكاليف الاقتراض بحلول نهاية العام وخفضًا في أسعار الفائدة في عام 2023 ، وهو ما سيكون أكثر ملاءمة للأصول الرقمية لأنها تعتمد بشكل كبير على السيولة.

قال إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda ، “لقد قدم قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التفاؤل بأن التشديد يقترب من نهايته” ، وأنه قد يؤدي إلى ارتفاع صحي في الأصول الخطرة التي ساعدت على رفع العملة المشفرة.

ولكن سرعان ما تلاشت نوبات مماثلة من تفاؤل المستثمرين، بعد قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي في مايو ويونيو الماضي، إذ لا يزال الكثير من المتنبئين متشككين في قدرة البنك

المركزي الأمريكي على التخفيف من التضخم الذي سجّل أعلى معدل له بحسب “بلومبيرج”.

يُعد احتمال حدوث المزيد من حالات الإفلاس بين مقرضي ومستثمري العملات المشفرة ، إلى جانب التدقيق التنظيمي الأكثر صرامة بعد انهيار سوق العملات المشفرة هذا العام ، أحد التهديدات الأخرى للعملات المشفرة ، حيث انخفضت عملة البيتكوين في أوائل عام 2022 منذ أن وصلت إلى 69000 دولار ، وهو أعلى سعر. في ديسمبر.

قال مايكل مورش ، المدير العام لصندوق استثمار الأصول الرقمية التابع لـ ARK36: “قد يكون هناك مجال للنمو الآن ، لكن هذا يعتمد على قوة الدولار”.

انهيار العملات المشفرة

ضربت العملات المشفرة مخاوف من أن رفع سعر الفائدة سينهي عصر الأموال الرخيصة حيث انخفضت عملة البيتكوين ، أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية ، بأكثر من 56 في المائة من أعلى مستوى لهذا العام.

تقدمت العديد من شركات العملات المشفرة أيضًا بطلب للإفلاس أو كان عليها التقدم بطلب للحصول على مساهمات رأسمالية مخصصة.

إفلاس صندوق تحوط للعملات المشفرة

قدم صندوق التحوط للعملة المشفرة ومقره سنغافورة Three Arrows Capital (3AC) للإفلاس في 1 يوليو.

بعدما كان من المسيطرين في سوق العملات الرقمية، ويبدو أن سقوط 3AC نابع من الرهان الخاسر في ظل نجاح البيئة التشغيلية Terra الذي كان النظام التشغيلي لعملة terraUSD و التي انهارت لاقل من سنت واحد، وفقد كل قيمته في مايو/ أيار، مما أدى إلى خسارة نحو نصف تريليون دولار من سوق العملات المشفرة

إقرأ أيضاً : الدولار يتصدر أرباح سوق العملات اليوم ويستعد لقفزة كبرى

ولم تتمكن 3AC من تأمين طلبات الهامش من الأطراف الاخرى التي اقترضت منها، ونتيجة لذلك، قام مقرضا العملة المشفرة، BlockFi و Genesis Trading، بتصفية مراكزهما مع الشركة

Celsius ، مقرض العملة المشفرة في نيوجيرسي ، أوقف عمليات السحب في 12 يونيو وقدم طلبًا للإفلاس بعد شهر ، مما أظهر عجزًا قدره 1.19 مليار دولار في ميزانيته العمومية ، والذي كان 3.25 مليار دولار في جولة التمويل في أكتوبر.

تعثرت Celsius في “ الاستثمارات المعقدة ‘ في سوق الأصول الرقمية بينما جذبت الشركة مستثمري التجزئة من خلال الوعد بعائدات سنوية تصل إلى 18.6٪ لكنها كافحت للتعامل مع عمليات الاسترداد مع انخفاض أسعار العملات المشفرة

في أول جلسة استماع للإفلاس ، صرح محامو Celsius أن عمليات تعدين البيتكوين يمكن أن توفر طريقة للشركة لدفع العملاء ، وهي علامة واضحة على تحول الشركة من الاستثمار إلى التعدين.

وفي الوقت نفسه ، يحقق العديد من المنظمين في الولاية في قرار Celsius بتعليق مدفوعات العملاء.

كان Voyager ، مقرض العملات المشفرة ، ومقره أيضًا في نيوجيرسي ، نجمًا صاعدًا للعملات المشفرة بقيمة إطلاق تقارب 3.74 مليار دولار العام الماضي. ومع ذلك ، فقد وجه انهيار 3AC ضربة قاسية ، وقدمت شركة Voyager مطالبات بأكثر من 650 مليون دولار ضد 3AC.